بنوتة خطيرة || الإدإرَة العآمة ~
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : طالبة / أول متوسط ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | محركـآت البحـث مشآركــے «: : 1598 تقيـمـاتـي « : 63 نقاطي« : 2129 أوسمتي« :
| |
× الامــورهـ × ll~نإأبتة مششرفه عاإمه~ll
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : نـــــــت و الرســــم ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | محركـآت البحـث مشآركــے «: : 549 تقيـمـاتـي « : 0 نقاطي« : 701 أوسمتي« :
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ الأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:58 pm | |
| | |
|
بنوتة خطيرة || الإدإرَة العآمة ~
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : طالبة / أول متوسط ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | محركـآت البحـث مشآركــے «: : 1598 تقيـمـاتـي « : 63 نقاطي« : 2129 أوسمتي« :
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ الخميس سبتمبر 29, 2011 5:47 am | |
| القصة بإيجاز:
في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.
في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.
لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.
عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.
إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.
استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.
بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.
فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.
خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.
لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.
وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.
لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل
الأخوات: أم ريما ونرجس
جزاكم الله خير على الردود الجميلة والدعوات الطيبة فانا لا اريد الا ان تدعوا لي وان تستفيدوا مما اكتب ابتغاء لوجهة الله الكريم
اتمنى ان تعودوا وتجيبوا على الأسئلة التي سأطرحها؟
حتى الأن الأسئلة المطروحة ؟؟
مالفائدة التي نخرج بها من هذه القصة ؟؟ والسؤال السابق؟ ماذا نلاحظ في الايات الأولى وعلى ماذا دلت ؟؟
>>لم ننتهي بعد من القصة بقي الأعجاز والأسرار التي تمثلت فيها! <<قصة اصحاب الكهف | |
|
بنوتة خطيرة || الإدإرَة العآمة ~
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : طالبة / أول متوسط ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | محركـآت البحـث مشآركــے «: : 1598 تقيـمـاتـي « : 63 نقاطي« : 2129 أوسمتي« :
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ الأربعاء نوفمبر 30, 2011 11:47 am | |
| ذكر سيد الاستغفار بالصبح والمساء | | د. مهران ماهر عثمان | عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:« سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. من قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ» . أخرجه البخاري .
سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ لما كان جامعاً لمعاني التوبة سمي سيد الاستغفار .
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي الرب : الخالق المالك المدبر .
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ لا معبود بحق إلا أنت ، فالقرآن اثبت آلهة تُعبد سوى الله، لكنها تعبد بالباطل :}أفرأيتم اللات ...{، } ذلك بأن الله هو الحق {
خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ الخلق الإيجاد، قال تعالى :} الله خالق كل شيء{. وأنا عبدك مؤكدة لقوله :«خلقتني»
وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَنَا مُقِيم عَلَى مَا عَهِدْت إِلَيَّ مِنْ أَمْرك وَمُتَمَسِّك بِهِ وَمُنْتَجِز وَعْدك فِي الْمَثُوبَة وَالْأَجْر. وهذا اعتراف بالعجز ما استطعت وحدي ما نهيتكم ...
أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ الاعتراف بالنعمة من شكرها، ومن أذكار الصباح والمساء :«اللهم ما أصبح (ما أمسى) ...»
وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي قال صلى الله عليه وسلم : «العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه»
فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. من قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ» . موقناً مصدقاً بثوابها . فإن قيل : سمي الحديث سيد الاستغفار وليس فيه لفظ الاستغفار؟ الاستغفار طلب المغفرة، وفيه :«فاغفر».
|
| |
|
بنوتة خطيرة || الإدإرَة العآمة ~
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : طالبة / أول متوسط ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | محركـآت البحـث مشآركــے «: : 1598 تقيـمـاتـي « : 63 نقاطي« : 2129 أوسمتي« :
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 12:10 pm | |
| | |
|
פـڸآۈﭠـﮱ پـڜڜقْآۈﭠـﮱ≈ ll~مؤهله لي الاششراف~ll
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : النت مشآركــے «: : 568 تقيـمـاتـي « : 8 نقاطي« : 692 أوسمتي« :
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ السبت أغسطس 25, 2012 3:24 am | |
| واو موضوعك اكيــد في قمة الروعه وهذي الجلسه اكيد بيكون فيها حسنات تسلمي تسلم انابلك تلميلي ي عسل يا رب يدخلك الجنه قولو امين وانا اكيد بشارك وبجيب حكمه وتنى الافاده ممنها \ / \ / \ / \
______________________________ ______________حكم و عبر من الصالحين______________________ ______________________ 4- قصة الخليفة الحكيم كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له:يا أبت! لماذا تتساهل في بعض الأمور؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه، وعلم أن وفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه. \ / \ / \ / \ نعم المفروض ناخذ هذه الحكمه ونلصقها في ذهوننا يجب البساطه يجب ان نتسهل في بعض الامور وان شاء الله تكونو قد استفدو وافيدو بنشر هذه الحكمه وقرائتها واقرؤها على اي من اقرباءكم اخوتكم الصغار كي يتعلمو \ / \ / \ / \ وانا ساستمر ع هذه الجلسه الجميله \ / \ / \ / \ / \ مع التحيه:نغم سعود فهد المالكي | |
|
شقاوة انثى ll~عضوة مدهشه~ll
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : طالبه\اقعد ع النت ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | مـديـرة مشآركــے «: : 1212 تقيـمـاتـي « : 12 نقاطي« : 1453 أوسمتي« :
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ السبت أغسطس 25, 2012 5:12 am | |
| اذكـآـآر الصبآـآـآح
/
/
/
1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. [مسلم 4/2088]
/
/
/
2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466]
/
/
/
3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . [البخاري 7/150]
/
/
/
4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317]
/
/
/
5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر . [أبو داود 4/318]
/
/
/
6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324]
/
/
/
7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321]
/
/
/
8- أَعـوذُبِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187]
/
/
/
9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332]
/
/
/
10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142]
/
/
/
11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323]
/
/
/
12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318]
/
/
/
12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] /
/
/13- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً) [مسلم 4/2090] /
/
/14- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة) [مسلم 4/2071] /
/
/15- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين . [صحيح الترغيب والترهيب 1/273] /
/
/16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . (مائة مرة) [البخاري 4/95 ومسلم 4/2071] /
/
/17- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه . [أبو داود 4/322]● شكرا ع الطرح المميز فعلا عاشت الايادي مع أجمل ودْ مني
| |
|
* نورالرحمن * || الإدإرَة العآمة ~
۾ـڒآﭹـے « : my mss« : معلومـات عنـي « : قراءة القراءن ۾ـن ۈيڹ ξـږفتينآ « : | محركـآت البحـث مشآركــے «: : 1372 تقيـمـاتـي « : 20 نقاطي« : 1539 أوسمتي« : لايوجد
| موضوع: رد: ۩ ۩ جلسات أسلامية ۩ ۩ الأحد أغسطس 26, 2012 12:56 pm | |
| شكرا ليكى ع المجهود الروووووووووووعة | |
|